عن المستشفى | اتصل بنا | En
 

الخط الساخن

١٩٤٤٨

Skip Navigation Links Skip Navigation Links Skip Navigation Links Skip Navigation Links Skip Navigation Links Skip Navigation Links Skip Navigation Links Skip Navigation Links
المستشفى الجوى التخصصي
وحدات الغسيل الكلوى
مناظير الجهاز الهضمى
رعاية مركزة حروق
رعاية مركزة
إفاقة العمليات
عمليات (الإستقبال)
عمليات (ولادة)
عمليات (كبسولة)
افتتاح عيادة الإقلاع عن التدخين
إفتتاح عيادة التخاطب وحقن الأحبال الصوتية
إفتتاح عيادة علاج التورمات الليمفاوية
ا.د. غادة فرج الدري
مركز طب النوم

*مقدمة عن مركز طب وأبحاث النوم:- هو مركز يعتني بجميع الأمراض التي تحدث نتيجة إضطرابات دورة النوم ومراحلها المختلفة ولا يمكن تشخيص هذة الأمراض ، ومن ثم علاجها إلا أثناء نوم المريض ، وذلك عن طريق أجهزة معينة يتم توصيلها بجسم المريض ورأسه ثم قراءة متخصصة لنتائج هذة الأجهزة وربطها بالتاريخ المرضي . *ما هي الأعراض التي قد تشير لوجود إضطرابات في النوم ؟ 1- الشعور الدائم بالإرهاق والرغبة في النوم خلال النهار . 2- الشخير بصوت مرتفع خصوصاً إذا صاحبة توقف التنفس أثناء اليوم . 3- صعوبة البدء في النوم والإستيقاظ المتكرر من النوم . 4- الصداع المتكرر عند الإستيقاظ صباحاً . 5- الشعور بتنميل خفيف أثناء الليل . 6- عدم القدرة علي الحركة عند الدخول في النوم والإستيقاظ . 7- المشي والحركة لا شعورياً أثناء النوم . 8- الذهاب في النوم في أوقات وأماكن غير معتادة . 9- جفاف الفم وألم الحلق عند الإستيقاظ من النوم . 10- الحركات الغير إرادية أثناء النوم . 11- تغيير نمط الأداء في العلاقة الحميمة أو بعض أعراض الضعف الجنسي .

*طب النوم : هو الطب الذي يعتني بإضطرابات النوم وهي عبارة عن أمراض كثيرة منها علي سبيل المثال :- فرط النوم ونقص النوم ، توقف النفس الإنسدادي والمركزي والشخير ، حركة الأطراف الدورية أثناء النوم ، المشي والأكل والشرب أثناء النوم ، نوب الفزع والكوابيس ، إضطرابات النظم القلبي والضغط الشرياني ، قصور القلب غيرالمفسر، الصرع ، إضطرابات هضمية . *إضطرابات النوم : يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة وخاصة علي بعض الوظائف مثل :- السائقين أو عمال الماكينات الخطيرة مما يسبب في حوادث الطرق أو جروح وإصابات العمل وبالتالي التأثير علي إقتصاد الدولة أو المؤسسة أو دخل الأسرة. *بعض إضطرابات النوم تحدث هذة المشكلة عند إضطراب الساعة البيلوجية للإنسان حيث تسبب له الأرق نتيجة :- 1- إضطرابات تأجيل مرحلة النوم . 2- إنقطاع التنفس أثناء النوم . 3- الإستيقاظ والنوم لمدة 24 ساعة . 4- الإضطرابات التي تحدثها رحلات الطيران الطويلة . 5- الخدر : نعاس لا تستطيع مقاومته أثناء النهار . 6- العمل في الورديات الليلية . 7- السير أثناء النوم . *الأرق:- هو عدم القدرة في الحصول علي النوم الكافي ، ويتجلي في صعوبة البدء وعدم الراحة أثناء النوم وصعوبة الإستمرار فيه . هل تعلم أن الأرق من أسباب زيادة السكر وصعوبة علاج مرضي السكر ؟ هل تعلم أن الأرق من أسباب زيادة حوادث الطرق والإضطرابات الزوجية ؟ *إنقطاع التنفس أثناء النوم:- هذه حالة مرضية علي حياة وصحة الإنسان وقد تحدث من غير أن ننتبه لها ، وقد يتفاوت طول مدة توقف التنفس من ثواني إلي ما يزيد عن دقيقة وفي غضون ذلك لا يحصل الجسم علي كمية كافية من الأوكسجين ، ويمكن أن يحدث إنقطاع التنفس اليومي مرات عديدة كل يوم ، ومن بين الأعراض التي قد تلاحظها هي النوم أثناء النهار وعدم الشعور بالراحة عند الإستيقاظ. ولقد بينت إحصائيات الجمعية الأمريكية لطب إضطرابات النوم أن حوالي نصف المرضي المصابين بالكبد الدهني أو الشلل أو جلطات مخية حادة يعانون من إحتباسات تنفسية أثناء النوم.

*حقائق عن النوم:- برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً الإ أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم ، ليس كما يعتقد البعض بل علي العكس فإن خلال النوم يحدث العديد من الأنشطة المعقدة والجهاز المناعي والتنفسي بصفة خاصة ، إن النوم هو عبارة عن دورة إيجابية نشيطة تحدث في شكل مراحل ، وهذه الدورة لها زمن محدد ولكل مرحلة من مراحل النوم زمن وبالتالي فإن إضطرابات النوم هي مشكلة صحية وحالة مرضية ليس لها علاقة بعدد ساعات النوم وإنما بكافية وتوافق زمن دورة النوم والمراحل المختلفة له . *ما عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي ؟ إن عدد الساعات التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص لأخر ، إن متوسط ما يحتاجه الأنسان البالغ الطبيعي حوالي من 6-8 ساعات ، هذا يتوقف علي عوامل كثيرة مثل :- نوعية العمل ، النشاط اليومي ، الإعتياد والتوتر . *هل يتغير النوم مع تقدم السن ؟ مع نمو الأطفال فإن نومهم يتغير تدريجياً من حيث مدة دورة النوم الواحد ومدة كل مرحلة ، ما أن يصل الشخص لمرحلة البلوغ أو مابعد سن الثالثة عشر فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الجسم لا تتغير مع تقدم العمر ، وبالرغم من عدم التغيير الكبير في ساعات النوم مع تقدم السن إلا أن طبيعة النوم تختلف فيصبح النوم خفيفاً ومتقطعاً طوال الليل ، وهذا أحد أسباب النعاس خلال النهار الذي يصيب الكثير من كبار السن . *ما أهمية النوم العميق ؟ نقص النوم العميق يؤدي الي خلل كبير أثناء النهار ، يتمثل في النعاس والغثيان والصداع وألم العضلات وصعوبة التركيز ، هل تعلم ان جهاز المناعة يعمل في مرحلة النوم العميق حيث أنه يعمل علي محاربة الأمراض ، لذلك ينصح الأطباء بالنوم والراحة التامة عندما نشعر بالمرض ، لذلك فإن مرحلة النوم العميق مهمة لإستعادة حيوية الجسم ونشاطة وبناء جهازة المناعي . *تأثير عدم النوم :- إن لم تنم يوم معين تشعر بذلك في اليوم التالي وإن لم تنم عدة أيام متتابعة يحدث قصور:- في رد الفعل ، الحكم علي الأمور ، الرؤية ، معالجة المعلومات الذاكرة قصيرة المدي ، الكفاءة ، الصبر ، الحماس ، اليقظة ، الإضطرابات المزاجية ، التصرفات العدائية ، الإجهاد العصبي . *بعض أشكال إضطرابات النوم : التجوال أو السير أثناء النوم --- يحدث عادة عند الأطفال وبعض حالات عند المراهقين والبالغين وغالباً بعد مرور 2-3 ساعات علي النوم . الحديث أثناء النوم -- يظهر الحديث علي شكل تمتمة بعض الكلمات أو بعض المقاطع الواضحة . الكابوس والهلع الليلي. *الكابوس: هو حالة نفسية تقطع دورة النوم وتسبب في حركات لا إرادية للجسم وعضلات الوجه والعينين وليس بالقطع أن يستيقظ الشخص من نومه . *الهلع الليلي : الهلع الليلي فيكون علي شكل صراخ الأطفال فيستيقظ وتبدو علي وجهه علامات الرعب والخوف ويصاحب ذلك شحوب في اللون وتصبب في العرق وقد يتكرر الخوف والهلع عدة مرات في الليلة الواحدة . *مقاومة الذهاب الي النوم وأسباب ذلك مختلفة منها :- *نفسية : الخوف من الظلام والإضطراب الإنفعالي والتوتر وعدم الإستقرار وعدم الشعور بالأمن والتخويف ......إلخ . *عضوية: الإجهاد الجسمي والعصبي والإفراط في الأكل والإثارة الزائدة والذبحة الصدرية وما تسببة من ألم .

*متي نلجأ الي مركز طب النوم ؟ إن معاناة الإنسان من إضطرابات النوم وما يصاحبها من إحتباسات تنفسية وأرق وصعوبة أو عدم علاج الحالات المستعصية من أمراض السكر والضغط المرتفع والإضطرابات في العلاقة الحميمة ، وكذلك إحتمال التعرض لحوادث الطرق ويستلزم العرض علي طبيب متخصص في أمراض النوم ومن ثم التشخيص النهائي الأمثل الذي لا يتم الإ أثناء النوم والعلاج السليم المبني علي تشخيص سليم . *إن مركز طب النوم بالمستشفي الجوي التخصصي تحت إشراف ومتابعة أ.د / سامي رشوان الحاصل علي شهادات البورد الأمريكي في طب النوم والرعاية المركزة والأمراض الباطنية .

البروفيسير سامي رشوان
طب النوم
طب النوم
طب النوم

آخر الأخبار

المزيد من الاخبار
   

فيديوهات

المزيد من الفيديوهات
   

حجز العيادات

لحجز ميعاد بالعيادات برجاء الضغط هنا ...

   

إتصل بنا

١٩٤٤٨

AFSH@airforcesh.org.eg إستمارة الحجز
الأولوية بأسبقية الحضور
   

مواقع ذات صلة

الصفحة الرئيسية

عن المستشفى

أقسام المستشفى

الأطباء

العيادات

الخبراء

شاركنا بالمقترحات

اتصل بنا

تصميم وتنفيذ مركز المعلومات الرئيسى للقوات المسلحة

جميع الحقوق محفوظة للمستشفى الجوى التخصصي